اسم المستخدم: كلمة المرور: نسيت كلمة المرور



 

     
 
 
mousafm
التاريخ
4/24/2008 7:15:39 AM
  مسؤلية مدير شركة التضامن تجاه الشركة والشركاء والغير ومسؤلية الشركة عن تصرفات المدير       

مسئولية المدير تجاه الشركة والشركاء :

 

إذا أساء المدير  استخدام اسم الشركة أو تجاوز حدود صلاحياته أو سبب ضرراً للشركة  أو الشركاء بأية صورة يسأل تجاه الشركة مسئولية عقدية ويسأل تجاه الشركاء مسؤولية تقصيرية .

 

فإذا كان يعمل بأجر فالمطلوب منه عناية الرجل المعتاد كالوكيل بأجر وإذا كان يعمل دون أجر فالمطلوب العناية التي يبذلها في شؤونه الخاصة كما يسأل جزائياً عن الجرائم التي يرتكبها بحق الشركة كالاختلاس وخيانة الأمانة 

 

وطبقا للمادة (32)من نظام الشركات (يسأل المدير عن تعويض الضرر الذي يصيب الشركة أو الشركاء أو الغير بسبب مخالفة شروط عقد الشركة أو بسبب ما يصدر منه من أخطاء في أداء عمله وكل اتفاق على خلاف ذلك يعتبر كأن لم يكن. )

 

مسؤولية المدير تجاه الغير :

 

يقصد بالغير هنا غير الشركة أو الشركاء فالمدير يسأل عن تعويض الضرر الذي يصيب الغير بسبب مخالفة شروط عقد الشركة أو بسبب ما يصدر عنه من أخطاء في أداء عمله .

 

 

مسئولية الشركة عن أعمال المدير:

 

تسأل الشركة عن جميع الأعمال والتصرفات التي يقوم بها المدير باعتباره ممثل الشركة متى قام بهذه التصرفات باسم ولحساب الشركة .

 

 ولكن ما الحكم إذا أجرى المدير تصرفاً دون استخدام اسم الشركة ؟هنا تقوم قرينة على أنه يتصرف لحسابه الخاص فيكون مسئولاً تجاه الغير المتعاقد معه والذي لا يستطيع هنا أن يرجع على الشركة .والقرينة هنا بسيطة تقبل إثبات العكس فيجوز للغير أن يثبت بكافة الطرق أن المدير أجرى التصرف لحساب الشركة رغم استخدامه لاسمه الشخصي .

 

و إذا أساء المدير استخدام اسم الشركة فأجرى التصرف باسمها وفي حدود سلطاته ولكن لحسابه الخاص كما لو اقترض باسم الشركة لحسابه ؟هنا نفرق بين ما إذا كان الغير المتعاقد مع المدير حسن النية أم سيء النية وحسن النية هو الأصل إلى أن يثبت العكس أي أن الشركة تكون مسئولة عن تصرف المدير إلا إذا ثبتت أن الغير كان سيء النية يعلم أن المدير استخدم اسمها ولكن لحسابه الخاص وفي هذه الحالة ليس أمام الغير سوى الرجوع على المدير فقد نصت المادة (29) من نظام الشركات في فقرتها الثانية على ان (... وتلتزم الشركة بكل عمل يجريه المدير باسمها في حدود سلطته ولو استعمل المدير توقيع الشركة لحسابه الا اذا كان من تعاقد معه سيء النية)

 

مسؤولية الشركة عن أعمال المدير إذا تجاوز المدير صلاحياته ولكنه تصرف باسم الشركة ولحسابها  :

 

 ما الحكم إذا تجاوز المدير حدود سلطاته رغم أنه أجرى التصرف باسم الشركة ولحسابها ؟.

 

يوجد رأيان في هذه المسألة :

 

يرى البعض أن الشركة لا تتحمل أية  مسئولية إذا كانت صلاحيات المدير مشهرة إذ يفترض علم الغير بها . ومن حق المدير الرجوع على الشركة على أساس الإثراء بلا سبب .

 

 

أما إذا لم تكن صلاحيات المدير مشهرة فتتحمل الشركة المسئولية عن التجاوز تجاه الغير ولها أن ترجع على المدير بالتعويض عن الضرر الذي أصابها من جراء التجاوز .

 

ويرى البعض الآخر أن  الشركة تتحمل  المسئولية في كل الأحوال حتى لا يضطر الغير إلى مراجعة سجل التجارة في كل مرة يتعامل مع المدير وللشركة بعد ذلك الرجوع على المدير المتجاوز بالتعويض .

 

و مسئولية الشركة عن أعمال المدير قد تكون عقدية بوصفه وكيل عن الشركة وقد تكون تقصيرية  ولكنها لا تتحمل المسئولية الجنائية عن جرائمه .

 

 

 


 
 

 

الانتقال السريع           

 

  الموجودون الآن ...
  عدد الزوار 1804 / عدد الاعضاء 53