اسم المستخدم: كلمة المرور: نسيت كلمة المرور



 

     
 
 
التاريخ
1/9/2007 8:29:12 AM
  اثبات القائمة       نوع الاستشارة :  'استشــارات جنائيــة'     دولة النزاع :  'مصر'

السلام عليكم

قائمة منقولات كالاتي:

غرفه نوم كاملة بالتنجيد  12 الف

غرفة انترية                 5 الاف

غرفة سفره                  8 الاف

نجف وسجاد  وستائر       3 الاف

ذهب عيار 21             20 الف

 ملابس                     الفين

اجهزة كهرابئة             10 الاف

مطبخ ثلاث قطع           5 الاف

اطقم صيني وادوات مطبخ 5 الاف

مجموع  قيمه القائمه سبعون الف جنيه

السوال الان:

اولا قام الزوج بعمل محضر يثبت خروج الزوجه بذهبها ومتعلقاتها الشخصيه واستشهد بشاهدين

فهل يسقط ذالك الذهب والملابس من القائمه وهل هناك اشياء تسقط من القائمه بمرور الزمن مثل الصيني والزجاج وخلافه وما هي هذه الاشياء وما عمرها؟

ثانيافي حاله عرض القائمه من قبل الزوج وقيام الزوجه برفضها كيف يمكن للزوج اثبات ان المنقولات التي قام بعرضها صحيحة وهل تكفي شهاده شاهدين علي ان هذه المنقولات صحيحه وهل يمكن للزوجة ان تاتي بشهود نفي وفي هذه الحالة ماذا يكون الوضع وهل يمكن تطبق قاعدة ان اختلاف الشهود في مصلحة المتهم(الزوج) وهل يمكن ان تستند الزوجه الي ان قيمه المنقولات المكتوبة اعلي من قيمه المنقولات المعروضه  مع العلم انه تتم غالبا المبالغه في القيمه عند كتابه القائمه وهل تنظر المحكمه في هذه الحاله الي حاله المنقولات المعروضه وهل هي قديمه او جديده

اسف للاطاله وشكرا


  احمد حلمى    عدد المشاركات   >>  318              التاريخ   >>  12/1/2007



الأخ الفاضل :

اذا كان الزوج قد اثبت خروج الزوجة بالذهب من مسكن الزوجية واثبت ذلك فى محضر رسمى مع شهادة الشهود فيكون هذا الأمر أمام المحكمة خاضع للسلطة التقديرية للمحكمة  ولكن بالطبع لابد أن تطلب من المحكمة سماع الشهود . وتجاربى الشخصية فى هذا الموضوع متباينة فهناك قضايا اقتنعت المحكمة بشهادة الشهود والمحضر واثبتت تسلم الزوجة للذهب وهناك قضايا التفتت فيها المحكمة عن ذلك . الأمر اخيرا متروك للسلطة التقديرية للمحكمة .

أما عن سؤالك عن سقوط اشياء من القائمة بمضى المدة  فهذا غير وارد فاذا تلفت بعض المنقولات الواردة بالقائمة يكون الزوج ملزم برد قيمتها .

أما عن اثبات عرض المنقولات فيكون بأن يوجه الزوج انذار رسمى على يد محضر للزوجة يحدد لها موعد عرض المنقولات  فى قسم الشرطة وينبه عليها الحضور فى اليوم والساعة المحددة لاستلام المنقولات .. ثم يحضر الزوج الى قسم الشرطة فى التاريخ المحدد فاذا لم تحضر الزوجة لمدة تالية للساعة المحددة نقدرها مثلا بساعة أو ساعتين يقوم بتحرير محضر اثبات حالة يثبت فيها المنقولات المعروضة حصرا وبحالتها ويثبت امتناع الزوجة عن الحضور والاستلام .

أما عن السؤال عن قيمة المنقولات  فلا عبرة للقيمة طالما تم عرض المنقولات عينية بحالتها .


أحمد حلمى 

المحامى بالنقض 

www.almohameen.com

 


 
 

 

الانتقال السريع           

 

  الموجودون الآن ...
  عدد الزوار 964 / عدد الاعضاء 55